Unlimited WordPress themes, graphics, videos & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Computer Skills
  2. App Training
Computers

كيفية بناء الخاصة بك ويكي

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Aeni Amalia (you can also view the original English article)

الآن بعد أن فهمت كل ما يتعلق بالويكي ، وكيف يمكن استخدامه في عملك ، كل ما تبقى هو بدء الويكي الخاص بك وجعل فريقك يستخدمه لتنظيم معلوماتك.

من المؤكد أنه سيكون أمراً رائعاً إذا تمكنت من توجيهك إلى موقع ويب واحد حيث يعيش "Wiki". ولكن الويكي تأتي في الواقع في الكثير من النكهات. الثوابت التي لا تزال هي نفسها: أنهم جميعا مصممة للسماح لك بشكل تعاوني بسهولة إنشاء المحتوى، والارتباط بسهولة إلى أي شيء مع الرجوع إلى بسيطة، ولكن لكل منها نقاط القوة الخاصة بهم.

في هذا البرنامج التعليمي ، سأعرض لك أفضل الأدوات لبناء الويكي الخاص بك ، ثم نعلمك كيف تبدأ وتحرر وتنمو الويكي الخاص بك.

أدوات أفضل لبناء ويكي

قبل أن تبدأ في بناء الويكي الخاص بك ، ستحتاج إلى أن تقرر ما تريد أن تزعج الويكي الخاص بك. تمامًا كما يمكنك إنشاء موقع ويب مع HTML عادي ، و CMS كامل الميزات مثل WordPress ، و CMS أبسط مثل Ghost الجديد ، أو أي شيء بينهما ، يمكنك استخدام الكثير من الأدوات المختلفة لتشغيل الويكي الخاص بك.

أولاً، هنا هو أفضل الأدوات 3 فقط لجعل ويكي. إذا كان كل ما تريده ويكي بسيطة ومباشرة إلى الأمام، وهذه بالنسبة لك. بعد ذلك ، سننظر إلى بعض الأدوات الشائعة الأخرى التي تتيح لك إنشاء موقع wiki ، ولديك أيضًا ميزات إضافية.

ميدياويكي

دعونا ننظر إلى الشخص الكبير أولاً: ميدياويكي. هذا محرك wiki المثير للإعجاب هو ما يدير ويكيبيديا ، ومعظم الويكيين الآخرين الذين شاهدتهم على الأرجح. إذا كنت ترغب في استخدام نفس الأدوات مثل معظم الويكي على الإنترنت ، ميدياويكي لك.

ولكن هناك شيء يجب مراعاته هنا: ميدياويكي يسيطر على ويكيبيديا. أنا أعلم ، قلت ذلك بالفعل. لكن أعتقد للمرة ثانية حول ماذا يعني ذلك. ويكيبيديا كبير هائل، حرره ملايين مستخدمين مختلفين. وبالتالي ، فإن ميدياويكي تم تصميمه مع الكثير من الميزات الموجهة نحو ويكي واسع بشكل كبير من قبل الملايين من المستخدمين. إذا كنت لا تعتقد أن عملك أو عملك الصغير يحتاج إلى كل ذلك ، فربما يكون أحد الويكي الأكثر بساطة في القائمة يلبي احتياجاتك بشكل أفضل.

ومع ذلك، ميدياويكي لا الوظيفة جيدة جداً. إنه مدعوم على نطاق واسع بفضل شعبيته ، سهلة التركيب نسبياً ، ومن المؤكد أنه - بالنظر إلى أنه يدير ويكيبيديا - سيكون موجودًا لفترة طويلة. انها وورد من محركات الويكي.

دوكو ويكي

Dokuwiki يضربني كأفضل مثال على الويكي مع جميع الأساسيات التي تريدها دون أي شيء لا تحتاجه حقا. إنه لا يستخدم قاعدة بيانات لتخزين محتوى الويكي الخاص بك ، مما يجعله أسهل قليلاً في التثبيت والنسخ الاحتياطي والإدارة من الويكي العادي. ولكن لا تنخدع في التفكير بأن Dokuwiki ليس جزءًا كاملًا من برامج wiki. يحتوي على بنية تنسيق نصية أنيقة وبسيطة ، ويوفر عناصر تحكم في الوصول ومصادقة ، وحتى يحتوي على منتدى مكون إضافي.

إذا كنت تريد شيئًا أبسط من MediaWiki — وهذا أسهل في النسخ الاحتياطي من MediaWiki لأنه يعمل بدون قاعدة بيانات ، فإن Dokuwiki يستحق بالتأكيد التحقق.

سيسقط

سيسقط جدير بالتنويه هنا كما هو ويكي.NET مدعوم فقط في القائمة. إذا كانت شركتك تستخدم Windows Server داخليًا ، فقد يكون Roadkill هو أبسط اختيار في هذه القائمة. يتم تشغيله على مجموعة حديثة من تقنيات الويب ، ويتم تشغيله بواسطة .NET framework. في حين أن ميدياويكي و دوكيويكي يهدفان إلى العمل على مكدس LAMP ، سيكون تطبيق Roadkill سهلاً في تشغيل Windows Server الخاص بك ، ولا يزال يشتمل على الميزات الحديثة التي تحتاجها أي شيء لجعل عملية إعداد الويكي الخاص بك أسرع وأسهل ، ؟

انها ويكي ثم بعض

من المحتمل أن ترغب في استخدام ميدياويكي ، دوكويكي ، أو رودكيل ، ولكنها ليست الطرق الوحيدة لإنشاء موقع wiki. فيما يلي قائمة سريعة ببعض أدوات ويكي الأخرى الأكثر إثارة والتي تقدم ميزات إضافية. إذا كنت قد قررت بالفعل الذهاب مع أحد الأدوات المذكورة أعلاه ، يمكنك الانتقال إلى مقدمة Wiki.

تراك

Trac هو كل ما تريده من الويكي إذا كنت تستخدم برنامجًا لتوثيق البرنامج. بشكل أساسي ، يمكنك استخدام أداة التحكم في الإصدار مثل Github ودمجها مع ميزة تتبع المشكلات والويكي للوثائق ، ولديك تراك.

إذا كنت تقوم بتطوير برامج أو أي شيء آخر تحتاج فيه إلى تعقب الأخطاء ، فقد يكون Trac حلًا رائعًا لك. فهو يجمع بين تعقب المشكلة وبرنامج التحكم في الإصدارات مع الويكي. يمكنك فحص التعليمات البرمجية وتتبع الأخطاء وتوثيق العملية بأكملها في مكان واحد. إذا كان عملك يتطلب ترميز، من الصعب أن تحصل على أفضل من هدف تخصيص الأموال.

Redmine

تأخذ كل شيء عظيمة حول المخصصات، وإضافة إدارة المشروع، وكنت قد حصلت على Redmine. إنه wiki ، التحكم في الإصدار ، تعقب الأخطاء ، وكل شيء تتوقعه من مدير المشروع - مخططات جانت ، والتقويمات ، والمنتديات ، وتتبع الوقت ، والمزيد - الكل في واحد.

أنها مثيرة للإعجاب، ولكن أيضا قد يكون أكثر من اللازم لتلبية الاحتياجات الخاصة بك، أو قد يكون التطبيق واحد ليجمع كل شيء في الأعمال التجارية الخاصة بك.

شوقي

يصف XWiki نفسه بأنه "wiki من الجيل الثاني" ، حيث إنه يستخدم مبادئ تصميم wiki لإنشاء تطبيقات ويب تعاونية بدلاً من صفحات ويب فقط. هناك الكثير الذي يمكنك إنجازه به ، وهو ما يكفي لبرنامج تعليمي منفصل بالكامل ، ولكن في الوقت الحالي سأتركك مع دليل الخطوات الأولى. على الأقل، إذا كنت مثل الأفكار الكامنة وراء ويكي ولكن نريد أن نجعل أكثر من مجرد موقع عادي، شوقي التحقق من قيمتها.

وهذا أبعد ما يكون عن كل

وهذا بأي حال قائمة شاملة من أدوات ويكي. في الواقع ، هناك الكثير ، يمكنك قضاء ساعات في الخوض فقط أكثر من 140 الأكثر شعبية في WikiMatrix. لكن الأدوات المدرجة هنا هي الكثير للبدء.

ستحتاج على الأرجح إلى استخدام برنامج ميدياويكي ، ولكننا لم نقم بالاطلاع على wikis الخاص بـ Windows Server ، أي تلك التي ستتتبع أخطاءك وتساعد في إدارة مشروعاتك ، وتتيح لك إنشاء تطبيقات.

الآن ، حان الوقت لوضع كل ذلك معًا والبدء في استخدام الويكي.

بناء واستخدام الويكي

يمكن أن يكون الويكي مخيفًا بعض الشيء. أنها لا تبدو بالضبط مثل Microsoft Word، أو ألفيس بوك، أو حقاً أي شيء آخر كنت قد استخدمت من قبل. حتى لو كنت تستخدم Wikipedia ، فإن تحرير واستخدام الويكي في عملك هو أمر مختلف تمامًا.

لذا دعونا نتصفح أساسيات استخدام الويكي. سترى أنها ليست غابة مخيفة مظلمة على الإطلاق ؛ انها حديقة صغيرة هادئة وممتعة.

أولاً ، ستحتاج إلى تشغيل الويكي الخاص بك. لا ينبغي أن يكون ذلك صعباً إذا كان لديك حساب استضافة ، لأن معظم خدمات الاستضافة تحتوي على مثبت بنقرة واحدة (مثل Softaculous) للحصول على ميدياويكي ومعظم المواقع الأخرى التي ذكرناها ونعملها. ثم ، حان الوقت لوضع الويكي الخاص بك لاستخدام.

لقد استخدمت ميدياويكي في هذا البرنامج التعليمي لأنه الأكثر شيوعًا. إن المهام التي سنمر بها أساسية ، والطريقة التي تتبعها في مواقع الويكي الأخرى غالبًا ما تشبه إلى حد كبير ما هو مذكور هنا. هيا بنا نبدأ.

قراءة صفحة ويكي

قد تظن أنه من الجنون أن تغطي شيئًا بسيطًا مثل قراءة صفحة wiki. لكن لكي تكون عادلاً ، فإن الويكي مختلف قليلاً عن متوسط صفحة الويب الخاصة بك. هناك بعض الأمور الهامة التي تجد دائماً على كل صفحة wiki. هنا مثال، مع المجالات الهامة المبينة أدناه:

The parts of a wiki page
أجزاء هامة من صفحة wiki

1-رأس الصورة/الشعار: إذا كنت من أي وقت مضى أشعر بفقدان أثناء قراءة ويكي الخاصة بك، تذكر أن نقرة بسيطة على شعار هنا سوف يرسل لك حق العودة إلى الصفحة الأولى من الويكي-مثلما هو الحال في معظم المواقع.

2-رأس الملاحة: التنقل الرئيسي في الجزء العلوي. من الأهمية بمكان النظر إلى الجانب الأيسر تمامًا لأن هذا هو المكان الذي توجد فيه أزرار "تعديل" و "سجلّ المشاهدة" ، والتي سنتحدث عنها لاحقًا. ستجد أيضًا مربع بحثًا قياسيًا ، وهو أفضل طريقة للعثور على معلومات غير مرتبطة في الصفحة الحالية.

3. التنقل الجانبي: هذا هو التنقل التكميلي ، لمساعدتك على القفز بسرعة إلى صفحات مهمة داخل الويكي. ميدياويكي ، على سبيل المثال ، لديها روابط إلى الصفحات الرئيسية في الويكي ، بالإضافة إلى قسم في شريط التنقل الجانبي يحتوي على ما يطلق عليه "أدوات" ، وهي روابط تحتوي على معلومات إضافية عن الصفحة المعنية.

4. عنوان المقال: هذا ، ربما ، الجزء الأكثر تفسيرية من صفحة الويكي ، وهو بالضبط ما يبدو.

5. جدول المحتويات: هذه أداة مفيدة ، خاصة للوثائق الطويلة مع الكثير من الأقسام. يتم إنشاء جدول المحتويات تلقائيًا باستخدام مستويات العناوين في الصفحة لإنشاء مخطط تفصيلي لمحتواه.

أن لا يختلف كثيرا عن صفحة ويب متوسط، ولكن ستلاحظ هناك زيادة تركيز على الصلات مع المعلومات الإضافية والملاحة بسيطة في جميع أنحاء الصفحة. هذه بعض الطرق التي يكون بها الويكي أفضل في تنظيم المعلومات من صفحة الويب القياسية.

تحرير صفحة Wiki

قراءة الويكي أمر بسيط ، وإيجاد طريقك حول الويكي أسهل بكثير من صفحة الويب القياسية بفضل الروابط الإضافية ، وجدول المحتويات الذي تم إنشاؤه تلقائيًا ، والمزيد. الآن حان الوقت لتحرير صفحة wiki. في ما يلي كيفية ظهور صفحة تعديل wiki قياسية:

MediaWiki editor view
تحرير صفحة ميدياويكي - هنا ، داخل ويكيبيديا

قد يبدو هذا كثيرًا لفهمه ، ولكن لا تغمره. لتحرير الصفحة ، ابدأ بالكتابة في المربع. هذا هو. في أبسط، صفحة wiki مجرد نص عادي.

إن تنسيق ما تكتبه يعقد الأمور قليلاً ، ولكن ليس كثيرًا. هناك طريقتان مختلفتان يمكنك اتباعهما تجاه تنسيق صفحة wiki. لكل wiki هناك نوع من بناء الجملة بأسلوب بسيط يمكنك استخدامه لترميز صفحة wiki الخاصة بك. انظروا إلى الصورة أعلاه. يمكنك جعل عنوان فرعي "الطيور ، مراقبة الطيور ، والوخز"؟ إذا نظرت عن كثب سترى أن العبارة ملفوفة في "==". وهذا يعني أن هذه العبارة سوف يصبح عنوان من مستوى 1.

هناك مماثلة تستند إلى نص بناء الجملة لإضافة كل نوع من التنسيقات التي ستظهر في صفحة wiki. يحتوي MediaWiki على صفحة جميلة توثق جميع الطرق المختلفة لمحتوى النمط ، وستجد وثائق مماثلة لمحركات الويكي الأخرى. ما هو عظيم في بناء الجملة الويكي الأساسي هو أنه من السهل الكتابة دون ترك لوحة المفاتيح ، ويعمل من أي جهاز.

إذا كان هذا ساحقاً للغاية ، فإن معظم الويكيات تأتي أيضًا مع محرر WYSIWYG (WYSIWYG تعني "ما تراه هو ما تحصل عليه") ، والذي يبدو كإصدار صغير من Word أو معالجات أخرى تستخدمها بالفعل. هذا يساعد على تبسيط عملية التحرير أكثر ، ويجعل الأمر أكثر صعوبة من تحرير وثيقة عادية. إذا كان لديك ويكي ميزة تحرير WYSIWYG، لا تتردد في استخدامها. والأهم من ذلك، أخبر موظفيك عن ذلك. سوف تساعدهم على الخوف من تحرير صفحة wiki حتى أقل.

تربط بين صفحات Wiki

في مقالنا الأخير كان هناك الكثير من الحديث حول أهمية الربط ، وكيف يساعد على نمو الويكي ونضوجه ، ويعطيه الكثير من قوته وفائدته. إذن ، كيف ننشئ رابطًا؟

[[الرابط الخاص بي]]

هذا هو. محمل الجد. مع اثنين من الأقواس المعقوفة الذي أنشأته للتو ارتباط إلى صفحة "My الارتباط" على ويكي الخاصة بك. بدلاً من ذلك، يمكن كتابة "خيار" للارتباط بالصفحة حول الخيار، أو مهما كنت أود. لم يكن لديك لكتابة في عنوان URL للصفحة، لكنك لا تملك إلا أن اكتب عنوان الصفحة داخل أقواس معقوفة. أو، إذا كنت تريد، يمكنك يمكن التوابل التي تربط قليلاً:

[[وصلة لي | بعض نص مخصص]]

لديك الآن على ارتباط، بدلاً من الظهور في الصفحة مثل "الارتباط الخاص بي"، يظهر ك "بعض النص المخصص" ولكنه مرتبط بصفحة "وصلة لي." ليس بهذه البساطة؟ وهذا هو أفضل ميزة مطلقة الويكي: أنها بسيطة بجنون لإنشاء ارتباطات. وتذكر، يمكنك أيضا الارتباط بالمحتوى الذي ليس هناك حتى الآن. يمكنك جعل الارتباط "الارتباط الخاص بي"، حتى إذا لم تم إنشاء صفحة "My الارتباط" حتى الآن، وسيتم ربط الويكي بتلك الصفحة تلقائياً عندما تم إنشائه.

وقت السفر مع صفحات Wiki

لا لم تقرأ هذا الخطأ. قلت وقت السفر. عن ماذا أتحدث؟ حسنا ، معظم الويكي اليوم لها تاريخ مراجعة لكل صفحة wiki ويتتبع كل تغيير يتم إجراؤه على صفحة wiki ، ويسرد قائمة الذين قاموا بالتغيير ، عندما قاموا بذلك ، وفي معظم الحالات ، وصف صغير لما كان عليه التغيير.

MediaWiki article revision history
رؤية كل شيء من أي وقت مضى تم تغيير في صفحة wiki

ما هو أفضل من ذلك هو أنه يمكنك مقارنة التغييرات التي أجريت في مراجعتين مختلفتين. تحقق من الصورة أدناه:

Comparing revisions in MediaWiki
تبحث في الاختلافات بين التنقيحات اثنين من صفحة wiki

وهنا نرى إصدارين مختلفين من الصفحة "مراقبة الطيور" من ويكيبيديا. تم تمييز الخط الذي تم تغييره: الأصفر على اليسار يمثل الإصدار الأقدم ، بينما الأزرق على اليمين يمثل الإصدار الأحدث. في هذه الحالة كان التغيير طفيفًا ، فقط بعض علامات الترقيم المعدلة. لكن فكر في قوة هذا.

الواردة ضمن الويكي الخاص بك آلة الزمن! كل تغيير ، يتم إجراؤه على كل صفحة ، طوال حياة الويكي الخاص بك هو الوصول إليك. يمكنك الانتقال إلى الخلف أو إلى الأمام ، مع النظر إلى كيفية نمو صفحة وتغييرها بمرور الوقت.

ميزة المراجعة الموجودة في معظم الويكي ليست شيئًا يجب التغاضي عنه. وهو ضمان الخاص بك أن ابدأ سيتم فقدان البيانات الخاصة بفريقك.

حفظ الخاص بك ويكي مفيدة ومنتجة

حسنا الآن لديك ويكي العلامة تجارية جديدة. تهانينا! وجود ويكي على الرغم من ذلك هو مجرد البداية. فكر في الويكي الخاص بك مثل الحديقة. كنت قد فعلت كثير من العمل الحصول على هذه النقطة، والآن كنت قد حصلت فقط للبدء في إضافة محتوى والحصول على ويكي الخاصة بك اعتمده أعضاء فريق العمل الخاص بك.

المشكلة الوحيدة، فمن السهل للمحتوى الخروج من جهة والتي عفا عليها الزمن، وأكثر صعوبة لإصلاح. أو-أسوأ من ذلك-ويكي الخاصة بك بسهولة الحصول على المهملة والمنسية. حتى هنا هو بعض النصائح للحفاظ على ويكي الخاصة بك من الركود.

وقد وضع خطة منظمة ويكي

عند هذه النقطة ، يجب أن تضع في ذهنك ما تريده من الويكي الخاص بك. اجعل هذه الأفكار مكتوبة ، واجعلها أول محتوى على الويكي الخاص بك ، وقم بتمييزها على الصفحة الأمامية. إذا كنت لا يشرح لأعضاء الفريق الخاص بك ما غرض الويكي، ما الأهداف الخاصة بك لذلك، ثم ويكي الخاصة بك لن تصبح مفيدة. لا يمكن أن تقرأ عقلك. ومن المؤكد أنهم سيقدرون بعض التوجيه والتوجيه عندما يتعلق الأمر باستخدام هذه الأداة الجديدة.

الآن، تعمل من هذه الفكرة العامة، والتمسك بها. وأضف المحتوى الذي تحتاج إليه ، مع إضافة روابط في كل مكان منطقي. أنها سوف تنمو من هناك، مع المؤسسة التي تريدها.

يعلم الجميع كيف يمكن استخدام الويكي

قد يبدو هذا واضح جداً بحاجة إلى ذكر، ولكن أدوات جديدة مثيرة كثيرا ما ينتهي الأمر يجري إهمالها وتجاهلها لأن الناس ببساطة لا يعرفون كيفية استخدامها. إذا كان الجميع يرى إلا الويكي كمكان للبحث عن المعلومات، سوف تنمو ابدأ. لذا تأكد من الجميع يعرف كيفية استخدام وتحرير الويكي.

فرد الأشياء للمساهمة، والويكي تمكنهم من القيام بذلك. كنت قد حصلت فقط للتأكد من أنهم يعرفون ذلك.

مراجعة التغييرات بانتظام

معظم الويكي جعل هذا حقاً من السهل القيام به، من ينادي الصفحات التي تم تغييرها مؤخرا بشكل ملحوظ، ربما في الصفحة الجبهة أو صفحة "التغييرات الأخيرة". هذا يمنحك فرصة لرؤية كيف ينمو الويكي الخاص بك ، وما تغير في الآونة الأخيرة. سيساعدك ذلك في مواكبة فريقك ، والبقاء على اطلاع على الأشياء الجديدة ، والتأكد من أن الويكي نفسه يعمل بشكل جيد مع فريقك في نفس الوقت.

أدرج الويكي في سير العمل الخاص بك

هل تريد الحصول على أقصى استفادة من الويكي الخاص بك؟ استخدامها. اعتمد عليها للحصول على مستنداتك ، ولمواكبة هذه المعلومات التي تحتاجها إلى Google ، لأي شيء تريد تدوينه أو مشاركته مع فريقك. اجعله مكانًا واحدًا لكل كتاباتك ، وسيتعلم الجميع جعله المكان الأول الذي سيتحققون منه. سوف تنمو من تلقاء نفسها من هناك.

فى الختام

يجب أن يكون هذا كل ما تحتاج إليه للحصول على موقع wiki ناجح وتشغيله ، وتحقيق أقصى استفادة منه لفريقك. الويكي هي بسيطة ولكنها قوية من البرامج. وفي حين أن هناك الكثير من الخيارات للاختيار من بينها ، آمل أن تجد واحدًا يناسبك وأن يناسب نشاطك التجاري الصغير.

إذا كنت قد بدأت في استخدام الويكي ، فنحن نحب أن نسمع كيف تستخدمه في التعليقات أدناه!

Advertisement
Advertisement
Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement

How to Build Your Own Wiki

by
Student iconAre you a student? Get a yearly Tuts+ subscription for $45 →

Now that you understand what wikis are all about, and how they can be used in your business, all that's left is to start your own wiki and get your team using it to organize your info.

It sure would be great if I could point you to a single website where the "Wiki" lived. But wikis actually come in a lot of flavors. The constants are still the same: they're all designed to let you easily collaboratively create content, and easily link to anything with simple referencing, but they each have their own strong points.

In this tutorial, I'll show you the best tools for building your own wiki, and then teach you how to start, edit, and grow your wiki.

The Very Best Tools to Build a Wiki

Before you start building your wiki, you'll need to decide what you want to power your wiki. Just like you could build a website with plain HTML, a full-featured CMS like WordPress, a simpler CMS like the new Ghost, or anything in-between, you can use a ton of different tools to power your wiki.

First, here's the 3 best tools just for making a wiki. If all you want is a simple, straight-forward wiki, these are for you. Then, we'll look at some of the other popular tools that let you make a wiki, and also have extra features.

MediaWiki

Let's look at the big guy first: MediaWiki. This impressive wiki engine is what powers Wikipedia, and most other wikis you've likely seen before. If you want to use the same tools as most popular wikis online, MediaWiki for you.

But there's something to keep in mind here: MediaWiki powers Wikipedia. I know, I said that already. But think for a second about what that means. Wikipedia is tremendously large, edited by millions of different users. So by extension, MediaWiki is designed with a lot of features geared towards a tremendously large wiki being edited by millions of users. If you don't think you or your small business needs all that, then maybe one of the simpler wikis on the list would satisfy your needs better.

That being said, MediaWiki does the job very well. It's widely supported thanks to its popularity, relatively easy to install, and—considering it powers Wikipedia—is sure to be around for a long time. It's the WordPress of wiki engines.

dokuwiki

Dokuwiki strikes me as the best example of a wiki with all the essentials you want without anything you don't really need. It doesn't use a database to store your wiki content, making it a bit simpler to install, backup, and manage than your average wiki. But don't be fooled into thinking Dokuwiki isn't a full-featured piece of wiki software. It has an elegant and simple text formatting syntax, offers access controls and authentication, and even has a plugin community.

If you want something simpler than MediaWiki—and that's easier to backup than MediaWiki since it works without a database—Dokuwiki's definitely worth checking out.

Roadkill

Roadkill deserves special mention here as it's the only .NET powered wiki in the list. If your company uses Windows Server internally, then Roadkill might be your simplest choice on this list. It runs on a modern stack of web technologies, and is powered by the .NET framework. Whereas MediaWiki and dokuwiki are intended to run on the LAMP stack, Roadkill will be simple to get running on your Windows Server, and it still includes the modern features you'd  Anything to make the process of setting up your wiki quicker and easier, right?

It's a Wiki and Then Some

You'll likely want to use MediaWiki, dokuwiki, or Roadkill, but they're not the only ways to make a wiki. Here's a quick list of some of the most exciting other wiki tools that offer extra features. If you've already decided to go with one of the above tools, though, you can just skip ahead to the Wiki walkthrough.

Trac

Trac is everything you could want from a wiki if you're using one to document your software. Essentially, take a version control tool like Github, combine it with issue tracking and a wiki for documentation, and you have Trac.

If you're developing software, or anything else where you need to track bugs, then Trac could be a great wiki solution for you. It combines issue tracking and version control software with a wiki. You can inspect your code, track bugs, and document the whole process in one place. If your business involves coding, it's hard to get better than Trac.

Redmine

Take everything that's great about Trac, and add project management, and you've got Redmine. It's a wiki, version control, bug tracker, and everything you'd expect from a project manager—Gantt charts, calendars, forums, time tracking, and more—all in one.

It's impressive, but it also might be too much for your needs—or it might be the one app to bring everything in your business together.

XWiki

XWiki bills itself as a "second generation wiki," since it uses the principles of wiki design to build collaborative web apps instead of just web pages. There's a lot you could accomplish with it—enough for an entire separate tutorial—but for now I'll leave you with their Getting Started guide. At the very least, if you like the ideas behind a wiki but want to make more than just a plain site, Xwiki is worth checking out.

That's Far from All

This is by no means a comprehensive list of wiki tools. In fact, there's so many, you could spend hours wading through just the over 140 most popular ones at WikiMatrix. But the tools listed here are plenty to get started.

You'll most likely want to go with MediaWiki, but otherwise, we've just looked at wikis for Windows Server, ones that will track your bugs and help manage your projects, and let you build apps.

Now, it's time to put it all together and start using a wiki.

Building and Using a Wiki

Wikis can be a bit intimidating. They don't exactly look like Microsoft Word, or Facebook, or really anything else you've used before. Even if you've used Wikipedia, editing and effectively using a wiki in your business is a different matter entirely.

So let's walk through the basics of using a wiki. You'll see that it isn't a dark, scary jungle at all; it's a calm and pleasant little garden.

First, you'll need to get your wiki running. That shouldn't be too difficult if you have a hosting account, as most hosting services have a one-click installer (like Softaculous) to get MediaWiki and most of the other wikis we've mentioned up and running. Then, it's time to put your wiki to use.

I've used MediaWiki in this tutorial because it's the most common. The tasks we're going to go through are basic, and the way you do them in other wikis is often very similar to what's described here. Let's get started.

Reading a Wiki Page

You might think it sounds crazy to be covering something as simple as reading a wiki page. But, to be fair, a wiki is a bit different than your average web page. There are some important things you'll find consistently on every wiki page. Here's an example, with the important areas outlined below:

The parts of a wiki page
The important parts of a wiki page

1. Header Image/Logo: If you ever feel lost while reading your wiki, remember that a simple click on the logo here will send you right back to the first page of the wiki—just like in most sites.

2. Top Navigation: The main navigation is at the top. It's important to look all the way over on the right because that's where the "Edit" and "View history" buttons are, which we'll talk more about later. You'll also find a standard search box, which is the best way to find info not linked in the current page.

3. Side Navigation: This is supplementary navigation, to help you quickly jump to important pages within the wiki. MediaWiki, for example, has links to the main pages in the wiki, as well as a section in its side navigation containing what it calls "Tools," which are links that contain extra info about the page in question.

4. Article Title: This is, perhaps, the most self-explanatory part of the wiki page, and is exactly what it sounds like.

5. Table of Contents: This is a useful tool, especially for long documents with lots of sections. The table of contents is automatically generated, using the heading levels in the page to build an outline of its content.

That's not so much different from the average webpage, but you'll notice there's a stronger emphasis on links with extra information and simple navigation throughout the page. These are some of the ways that wikis are better at organizing info than a standard webpage.

Editing a Wiki Page

Reading a wiki is simple, and finding your way around a wiki is even simpler than on a standard webpage thanks to its extra links, automatically generated table of contents, and more. Now it's time to edit a wiki page. Here's how a standard wiki editing page looks:

MediaWiki editor view
Editing a MediaWiki page—here, inside Wikipedia

This may seem like a lot to understand, but don't be overwhelmed. To edit the page, just start typing in the box. That's it. At it's most basic, a wiki page is just plain text.

Formatting what you type does complicate things a bit, but not much. There are two different approaches you can take towards formatting a wiki page. For every wiki there's some sort of simple style syntax you can use to markup your wiki page. Look at the image above. Can you make out the subheading "Birding, birdwatching, and twitching"? If you look closely you'll see that the phrase is wrapped in "==". This means that phrase will become a level 1 heading.

There's similar text-based syntax to add every type of formatting you'll see in a wiki page. MediaWiki has a nice page documenting all the various ways to style content, and you'll find similar documentation for other wiki engines. What's great about the basic wiki syntax is that it's easy to type without leaving your keyboard, and works from any device.

If that's too overwhelming, though, most wikis also come with a WYSIWYG editor (WYSIWYG stands for "What You See Is What You Get"), which looks like a mini version of Word or other word processors you're already used to. This helps to simplify the editing process even further, and makes it no more difficult than editing a normal document. If your wiki has a WYSIWYG editing feature, feel free to use it. And more importantly, tell your employees about it. It will help them fear editing a wiki page even less.

Linking Between Wiki Pages

In our last article there was a lot of talk about the importance of linking, how it helps a wiki grow and mature, and gives it so much of its power and usefulness. So, how do we create a link?

[[My Link]]

That's it. Seriously. With two square brackets you just created a link to the page "My Link" on your wiki. You could write "Cucumber" instead, to link to your page about cucumbers, or whatever you'd like. You don't have to type in a URL to the page, but only have to type the title of the page inside square brackets. Or, if you want, you can spice that link up a bit:

[[My Link | some custom text]]

Now you have a link that, instead of appearing on the page as "My Link", appears as "some custom text" but is linked to the page "My Link." Isn't that simple? That's the absolute best feature of wikis: it's insanely simple to create links. And remember, you can also link to content that's not there yet. You can make the "My Link" link, even if your "My Link" page hasn't been created yet, and the wiki will automatically link to that page when it's been created.

Time-Traveling with Wiki Pages

No you didn't read that wrong. I said time-traveling. What am I talking about? Well, most wikis today have a revision history for each wiki page. It tracks every change ever made to a wiki page, listing who made the change, when they made it, and in most cases a small description of what the change was.

MediaWiki article revision history
See everything that's ever been changed in a wiki page

What's even better is that you can compare the changes made in two different revisions. Check out the image below:

Comparing revisions in MediaWiki
Looking at the differences between two revisions of a wiki page

Here we see two different versions of the "Birdwatching" page from Wikipedia. The line that's been changed is highlighted: yellow on the left represents the older version, while blue on the right represents the newer version. In this case the change was minor, just some adjusted punctuation. But think about the power of this.

Contained within your wiki is a time machine! Every change, made to every page, over the entire life of your wiki is accessible to you. You can move backwards or forwards, looking at how a page has grown and changed over time.

The revision feature found in most wikis is not something to be overlooked. It's your guarantee that your team's data will never be lost.

Keeping Your Wiki Useful and Productive

Well now you have a brand new wiki. Congratulations! Having a wiki though is just the beginning. Think of your wiki like a garden. You've done a lot of work to get it to this point, and now you've just got to get started adding content and getting your wiki adopted by your team members.

The only problem is, it's easy for your content to get out of hand, outdated, and harder to fix. Or—worse—your wiki can easily get neglected and forgotten. So here's some tips to keep your wiki from stagnating.

Have a Wiki Organization Plan

By this point, you should have in your mind what you want from your wiki. Get those ideas down in writing, make it the first content on your wiki, and highlight it on the Front Page. If you don't explain to your team members what the purpose of the wiki is, what your goals for it are, then your wiki won't become useful. They can't read your mind. And they're sure to appreciate some guidance and direction when it comes to using this new tool.

Now, work from that general idea, and stick to it. And make as much content as you need, adding links everywhere that makes sense. It'll grow from there, with the organization you want.

Teach Everyone How to Use the Wiki

This might sound too obvious to need mentioned, but exciting new tools often end up being neglected and overlooked because people simply don't know how to use them. If everyone only sees the wiki as a place to look up info, it'll never grow. So make sure everyone knows how to use and edit the wiki.

Everyone has stuff to contribute, and the wiki empowers them to do so. You've just got to make sure they know that.

Regularly Review Changes

Most wikis make this really easy to do, by calling out the recently changed pages in some notable way, maybe on the Front page or a Recent Changes page. This gives you a chance to see how your wiki is growing, and what's changed in it recently. That'll help you keep up with your team, stay informed on new stuff, and make sure the wiki itself is working well for your team at the same time.

Incorporate the Wiki into Your Workflows

Want to get the most out of your wiki? Use it. Rely on it for your documentation, for keeping up with that info you'd otherwise have to Google, for anything you'd want to write down or share with your team. Make it the one place for all of your writing, and everyone will learn to make it the first place they'll check. It'll grow on its own from there.

In Conclusion

That should be everything you need to get a successful wiki up and running, and get the most out of it for your team. Wikis are simple but powerful pieces of software. And while there are a lot of options to choose from, I hope you've found one that'll fit you and your small business the best.

If you've started using a wiki, we'd love to hear how you're putting it to use in the comments below!

Advertisement